أفـتح أقـفـال قـلبـك

19 September 2013

سلسلة رحلة إلى الأعماق 2

شكرا يامعلمي
رحلة إلى الأعماق هي سلسلة أغوص فيها إلى أعماقي وما استخرجه ربما يكون متشابها مع شخص آخر وربما لا
هذا الموضوع كتب منذ ثلاثة أعوام كان عبارة عن مسابقة لم يقدر لي أن اشترك فيها برغم اني أرسلت الموضوع في الوقت المناسب ، ولكن قدر الله وماشاء فعل ، وربما حان وقت الخروج الآن
عنوان المسابقة شكرا يامعلمي من شروط المسابقة وضع أسئلة معينة والإجابة عليها 
والآن أترككم مع ماكتبت

من منطلق من لم يشكر الناس لم يشكر الله
أحببت أن أقول لاستاذي العزيز شكرا جزيلا على ما قدمت لي وزرعت في نفسي حب المدرسة واحترام المعلمين وأشياء كثيرة لاتعبر عنها كلمات ولكن تتلمسها في سلوكياتي ومعاملاتي الآن بفضل الله ثم أن قدر لي أن تكون معلمي
أكثر الله من أمثالك وجعله بموازين حسناتك وموازين والديك اللهم آمين 
هذا بالنسبة للمسابقة كان معلما واحدا والحقيقة أنني أود أن أشكر كثيرا من المعلمين (لم يدرسوا لي في حقيقة الأمر ، ولكنهم علموني وساعدوني في بناء شخصيتي ، ربما لا استطيع أن أذكر أسمائهم ، لا لصعوبة الحصر  ، ولكن لاني أدعو الله أن يجزيهم أجر ماعملوا فلا يكون الاجر دنيوي فقط



** اسم المعلم:

أ/ عصام


وسبب احترامك وتقديرك لهم :


احترامه للتلاميذ ومعاملاتهم على أنهم كبار مع أننا كنا في المرحلة الإبتدائية
طريقة شرح المادة كانت شيقة 
كان يعاملنا كما يعامل أخاه الأصغر (كان زميل دراسة)

** اسم المدرسة التي كان يدرس بها:

مدرسة العهد الجديد الابتدائية بالمنيا

** اسم المادة التي كان يدرسها :


اللغة العربية والتربية الدينية



، وسبب حبك لها وارتباطك بها:


بداية كان جدي يحببني في القراءة حتى عشقتها وكانت الدراسة بالنسبة لي سهلة هذا بالإضافة إلى أنني أحفظ نصف القرآن فهذا يجعل اللغة العربية حبيبة قلبي وعشقي حتى أنني حريصة على الكتابة بها معظم الوقت





** نماذج _على الأقل نموذجين_ من معاملات المعلم معك أدت بك إلى ذلك التقدير.

النماذج كثيرة أكثر من أنها تعد أو تحصى فقد حظيت بتدريسه لي خمسة أعوام ولكن أذكر بعض المواقف التي لا تنسى
الموقف الاول :
كنا في الصف الأول الابتدائي ولم يكن أحد من الفتيات يرتدي الحجاب وبدأ الحديث عن فضل الحجاب بأسلوب بسيط ويسير وأن الحجاب مظهر البنت المسلمة يجعلها جميلة ويعلن عن أن هذه الفتاة مسلمة (كان يقول كيف أعرف أنكم مسلمات إذا لم يكن هناك فرق بينكم وبين غير المسلمات وأن شعوركم جميلة لا يجب أن يراها كل الناس وكذلك الشمس والتراب يجعل الشعر متسخا مما يفقده حلاوته) هذه الكلمات كانت كالسحر على مسامعي كان هذا يوم الخميس كعادته معنا لا يكلفنا بواجب هذا اليوم ويجعل حصة للمنهج وحصة للحوار ما إن عدت للمنزل حتى قمت بتبليغ أمي بقراري
أنا أريد أن أرتدي الحجاب قضي الأمر 
بالطبع كعادة غالبية الامهات مع أطفالها في هذا السن قالت لنفسها طفلة تقول كلاما ولن تتذكر
ولاني طفلة فعلا نسيت أن أقول لها هل اشتريتي لي حجابا حتى أذهب به للمدرسة
يوم السبت أمي أين الحجاب قالت أي حجاب؟
قلت لها ألم أقل لكي أني أريد أن أرتدي الحجاب قالت ليس الآن
قلت لا لن أذهب للمدرسة بدونه 
قالت أنتي صغيرة
قلت لا أنا مصرة ولن أذهب بدونه
قالت من يرتدي الحجاب لن يخلعه مرة آخرى
قلت نعم لن أخلعه
ولما رأت مني إصرارا كبيرا 
ما كان منها إلا انها ذهبت وبحثت في دولابها لعلها تجد ما يناسبني لاني صغيرة وهي ترتدي خمار وكذلك المدرسة تقيد التلاميذ بلون معين الابيض فما كان منها إلا أنها أتت بشال أبيض لاذهب به إلى المدرسة وانا في قمة السعادة ومن يومها لم أخلعه ولن أخلعه إلى أن ألقى الله
حاولت أن أختصر قد الإمكان هذا الموقف فقد غير مجرى حياتي


 

الموقف الثاني
كان دائما يشجعني لاني متفوقة وحريص على أن كون دائما في المقدمة أي مسابقة في المدرسة يكتب اسمي
يأخد كراساتي لموجه المادة إذا ما رأي أن مستواي أنخفض بعض الشئ يحاول أن .يثيرني بكلمات الثناء على صديقاتي كما كان يقول لي حتى أعود لمستواى

في بعض الاحيان كان يقول لي لن اجعلك تجيبي اسمعي السؤال للنهاية وانتظري حتى تفكري في الاجابة فقد كنت مندفعة بعض الشئ 



 

** هل سعيت لتعليم أحد هذه المادة أو لتصحيح علاقة طالب بمادة؟؟(نموذج صادق من واقعك):

من يطلب مني المساعدة يجدها على الفور اللهم ارزقني الاخلاص فيما سأقول 
انا متطوعة في جمعية خيرية وهناك مشروع اسمه التسرب من التعليم 
ببساطة شديدة حاولت مساعدة فتاة في الصف الثاني الاعدادي على مراجعة بعض الدروس في اللغة العربية لانها كانت بعيدة عن الدراسة وبفضل الله عادة للدراسة مرة آخرى



 

** هل لا زلت تذكرين هذه المادة وتتابعين كل جديد فيها، وتسعين لتعليمها لغيرك؟؟

نعم بالطبع بعد أن أخذت بكالوريوس فنون جميلة ولأني أحب الشعر وكتابة الخواطر كنت حريصة على أن أدرس شيئا يساعدني على تنمية موهبتي فما كان مني إلا أن إلتحقت بكلية الآداب قسم دراسات إسلامية كي أضرب عصفورين بحجر واحد دراسة 
علم شرعي ودراسة لغة عربية في آن واحد













No comments: